الخلاف
بين الأدب وقلة الأدب !!
مسألة التصوير
أولاً : المقدمة
يقول ابن عقيل الحنبلي رحمه الله : من فَقِهَ الخلاف اتسع صدره اهـ
أنتج أن ضيقي الصدر مجردين من فقه الخلاف وأنهم لايعرفون منه إلا الانتصار لقول
واحد وهو القول الذي يرونه صواباً
تنبيه : حواري مع قلة قليلة على الفيس بوك وإلا فأفاضل طلاب العلم يعرفون موقفهم في هذه المسألة ويعرفون في نفس الوقت موقفهم من المخالف والحمدلله
ثانياً : مثال حي
يعلم الله أني ماكتبت هذا الموضوع إلا بعد صبري على بعض الكائنات الغبية الذين تحملت منهم سوء الجرح وشدة العبارة وقساوة التنفير ، بسبب ( مسألة التصوير ) مع أني متفق معهم على جمهور تفاصيل هذه المسألة عدا جزئية واحدة منها في حكم ( التصوير الحي ساكنه ومتحركه ) ومع ذلك أحترم كثيرا وجهة نظرهم وأعتبرهم متعبدون متورعون جزاهم الله خيرا ولكن خلافي معهم في هذه النقاط وهي :
- الأولى : الاتهام بالتقليد :
وهذا يعتبر من الظلم فما أدراك أني مقلد ثم ألست إن اجتهدت اتهمتموني أيضا بأني لست أهلا للاجتهاد !! وهل يعقل أن السلفية السمحة حرمت علي التفليد والاجتهاد في نفس الوقت ؟
فإن قلت : إني قلدت عبتموني وإن قلت : إني اجتهدت عبتموني أيضاً ؟
ياقوم : لولا معرفتي بالسلفية لجعلتموني أراها كالقاضي الخصم فهو خصمي وهو حاكمي ، ولكني بحمدلله أعرفها وأعرف أنها أرحم بي من غلظتكم
- الثانية : الذي يتصور ليس بسلفي !!
وهذا والله من أوجع الأقوال وما أرى أصحابه إلا بحاجة لحكم الشافعي في أهل الكلام وإني لمتطوع لفعل ذلك
ـ الفوزان يتصور هل هو ليس بسلفي ؟
ـ عبدالعزيز ال الشيخ يتصور فهل هو ليس بسلفي ؟
ـ صالح ال الشيخ يتصور فهل هو ليس بسلفي ؟
ـ صالح اللحيدان يتصور فهل هو ليس بسلفي ؟
ـ سليم الهلالي يتصور فهل هو ليس بسلفي ؟
ـ المحمود يتصور فهل هو ليس بسلفي ؟
أم أن كل هؤلاء سلفيون مع أنهم يتصورون وأنا لست بسلفي لأني أتصور في نفس الوقت ؟ عن أي سلفية تتحدثون ؟ وبأي سلفية تدينون ؟
ثالثاً : الخلاصة
1 ـ ياقوم : اغمدوا سكاكينكم وتعلموا الأدب قبل الطلب فأنا لا ادعوكم للتصوير ولكني أدعوكم للكف عن أهله في مسألة أصبحت مشتركة يراها الخصم والحبيب ، فالسلفية ليست منازلكم حتى تطردونا منها
2 ـ ياقوم : لايغوينكم الشيطان لمجرد خلافكم مع صديق على الفيس يجعلكم تطلقون ألفاظا تصل سكاكينه جناب علمائكم !!
3 ـ ياقوم : المسألة اجتهادية وليست عقدية والخلاف تصوري وليس منهجي ، فمن أجاز ذلك إنما أجازه إما لاستثناء هذا النوع من التصوير لعلة عنده وإما أجازها للضرورة لعلة أخرى ، فهو إما مجتهد مصيب وإما مجتهد مخطئ ، وليس كما تدعون إنه صاحب هوى وإنه ليس بسلفي !!
4 ـ ياقوم : القاعدة تقول : الحكم على الشيء فرع عن تصوره ، فهذا تصورهم وهذا جهدهم والطلاب مابين مقتنعين لذلك التصور وغير مقتنعين وأنت في جانبهم وأنا أيضا في جانبهم الآخر ،، والحمدلله رب العالمين
وصل اللهم وسلم وبارك
على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبه أخوكم
أبو العباس أنور الرفاعي
حفظه الله
✍️
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق