السبت، 4 مارس 2017

وضع الملح في البيوت


وضع الملح في البيوت 
________
أولا : المدخل لدراسة الموضوع 
نظرت في فتاوى العلماء ورأيت منهم من يجيز ومنهم من يمنع وكنت أظن أن هذه الفتاوى تتصادم مع بعضها ؛ لأنه لايمكن أن يكون ( نعم ) و ( لا ) تصبان في مصب واحد وهما في موطن النفي والاثبات ، ولكني بعد البحث والنظر والمدارسة مع بعض الشيوخ الأجلاء اتضح لي أنه لايوجد تصادم بين فتاوى بعض أهل العلم في هذه المسألة ؛ وذلك لاختلاف تنزل الجواب حسب مقصد السؤال ومن هنا أقول : استخدام الملح في التداوي من الأمراض الروحية على قسمين اثنين :

ثانيا : التأصيل والتفصيل الموجز للقسمين
1⃣ القسم الأول : علاج بعد الاصابة
كأن يصاب بمس أو يوضع له في بيته سحر فيقوم برش البيت بالملح للتخلص من مادة السحر الموجودة فيه ، وهذا جائز لعموم الدليل : ( عباد الله تداووا ولاتداووا بحرام ) ولأن الأصل في الطب الاباحة ، وهو ماتتزل عليه فتاوى المجيزين كابن باز والجبرين وغيره

2⃣ القسم الثاني : حرز قبل الاصابة 
كأن يستخدم الملح وهو صحيح ليس به بأس وإنما من باب الحرز والتحصين وهذا غير جائز ؛ لأن الحروز تدخل في العبادات والعبادات توقيفية والأصل فيها الحظر وإنما يتحصن من الشيطان بما ورد بدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم منع التميمة والودعة لمصاحبتهما اعتقاد الحفظ من الاصابة قبل وقوعها

ثالثا : الخلاصة : 
تكمن الخلاصة بالتفريق بين الاستخدام تطببا من شيء قد حصل والاستخدام تحرزا من شيء لم يحصل ؛ لأن الذي منع قد يمنع من كلتا الحالتين اجتهادا منه بينما الذي لم يمنع سئل عن التطبب به ولم يسأل عن التحصن به .. والله أعلم

هذا ما انتهى اليه قلمي في هذه المسألة والله أعلم 

كتبه أخوكم 
أبو العباس أنور الرفاعي  ✍
تويتر Twitter 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق