تركة ربيع المدخلي وأسهم الوارثين
ـــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : المقدمة :
أعرف أن رسالتي ستلاقي بعض الذم والسب من أبناء المدرسة المعنية بالرسالة ، ولكني أقول : ماكتب لوجه الخالق لايترك لوجه المخلوق ، وأنا أكتب هذه الرسالة باعتباري كنت أحد المتأثرين بها حين صلاحها ، ولكنها فسدت تدريجياً وبدأ فسادها يفشوا في أوساطنا ونحن في غفلة عن مستجداتها ومتمسكين بأصلها السابق حتى رأيت واقع التشرذم والتمزق الذي عانته الدعوة بسبب المنهجية الفاسدة لهذه المدرسة فتحت عيناي وحينها رأيت مالم أره عندما كانت مغمضة ، وهذا ماستراه في هذه الرسالة !!
ثانياً : كشف عوار هذه المدرسة
الملاحظ البين الذي لا يختلف فيه اثنان على معرفة بحقيقة المنهج السلفي أن السلفية وسط بين كل طرفي نقيض ومن ذلك انها وسط بين : [ رهلة التمييع وغلاة التشنيع ] لقوله تعالى : { وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا } وإليكم البيان بالأدلة على فساد مدرسة ربيع المدخلي هداه الله وختم له بالتوبة
1 ـ التمييع والتشنيع
الذي لوحظ على الشيخ ربيع المدخلي أنه جمع بين النقيضين ، فهو مع مخالفيه مشنع ومع موافقيه مميع ، وأكبر دليل على ذلك أنه شنع على الحلبي أشد التشنيع بسبب كتابه "المنهج السلفي" بينما كتاب "الابانة" لعميل الروافض محمد الإمام مكتوب عليه راجعه ربيع المدخلي مع أنه نفس منهج كتاب الحلبي ، فكانت النتيجة : ( حماة على أخطائهم قضاة على أخطاء غيرهم ) !!
وعلى هذا الحال والمنوال (طلاب ) ابتدائية ومتوسطة وثانوبة مدرسته !!
2 ـ الولاء والبراء
الولاء والبراء والحق والباطل لايعرف في مدرسة الشيخ ربيع بموافقة أو مخالفة السلفية !! بل يعرف بمخالفة سادتهم وكبرائهم !!! فإن كنت متبعاً لأبي بكر وعمر وعثمان وعلي والمهاجرين والأنصار وأئمة السلف في القرون المفضلة وتحب الألباني وابن باز والعثيمين والوادعي ، ولكنك لا توافق ربيعاً في نقطة ما فأنت فيك نظر !! أما إن صرحت بمخالفته فأنت مخالف للسلفية ؛ لأن السلفية هي ربيع وربيع هو السلفية !!! ومخالفتك له تعني أنك لست سلفياً وأن الله سيفضحك ويشكف عوارك ولو بعد حين !!!!
ومن هنا قال عقب الذنب محمد بن هادي : من زار مكة ولم يزر الشيخ ربيع وليس له عذر فهو مغموس وفي النفس شيء !!
بل الشيخ ربيع نفسه كان يمدح في العلامة الحجوري ويعتبره مسك الدعوة بيد من حديد وعندما خالفه وأثبت له أنه ( سلفي حر ) يتبع السلف لايتبع ( ربيع ) ظهرت أنياب التبديع ومخالب التشنيع !!
3 ـ التكالب والاسقاط :
كلنا يعرف أن السلفية كالبحر لاتقبل الميتة ، إلا أن مدرسة المداخلة سلفيتها مميزة فهم كما قال كبيرهم : سلفيتهم أقوى من سلفية الألباني !! ، ولما كانت سلفيتهم هي النسخة المحدثة وموافقة للمخطوطات الأصلية كانت أشد حرصاً من البحر الذي لايقبل الميتة فهي لاتقبل حتى الأحياء ، فإما أن تكون سلفياً معصوماً لاتخطى مثلهم فأنت منهم ، وإن كنت لست معصوماً فابتغ إليهم الوسيلة وإلا أسقطوك !! فليس عندهم الأخذ على اليد
مثال : تخيل معي لو أن أرنباً دخل بالغلط حانوتاً للكلاب السوداء الضارية فهل سيقبلون اعتذاره أنه دخل بالغلط ؟ بل ستجدهم ينهشون من كل جانب ولن يقر لهم قرار حتى لايبقون له أثراً
هذا هو مثل القوم فإن أخطأت فاركع وإلا نهشوك من كل جانب ولا أضر على السلفية منك !! ويجب أن تضرب عنقك !!!
هذه هي مدرستهم السلفية التي فاقت سلفية الصحابة والتابعين والصالحين أجمعين فاللهم لاتمتني على سلفيتهم
ثالثاً : موقف هذه المدرسة من كبار العلماء كالألباني وابن باز والوادعي والفوزان والحجوري واللجنة الدائمة
لست متقولٌ عليهم ولكني سأضع بين يديك أقوال ربيع نفسه ومن كتبه فأقرأ وإن شعرت بالغثيان فتوقف وأكمل القراءة في وقتٍ آخر
1 ـ ربيع يقارن طلابه بطبقة هيئة كبار العلماء
قال كما في "مجموع الكتب والرسائل" (9\440) : ربيع ، وزيد بن محمد هادي ، جاهدا أكثر من كثير من (هيئة كبار العلماء) بعض ( هيئة كبار العلماء) يجيئون في طبقة تلاميذ ربيع وزيد
نقول : المصيبة أنه إن كان طلابه بطبقة هيئة كبار العلماء فهو يكون بطبقة أعلى لعلها طبقة الأئمة الأربعة إن لم تكن طبقة المهاجرين والأنصار ، ولا أستبعد أنه قد يقصد طبقت الخلفاء الراشدين !!
2 ـ ربيع المدخلي يمدح نفسه أنه أعلى سلفية من سلفية الإمام الألباني !!!
قال ربيع المدخلي كما في مقطع مشهور له بصوته وهو على اليوت يوب : ونحن طلاب الشيخ عبد الله القرعاوي عندنا سلفية أقوى من سلفية الألباني !! ، والله الشيخ عبد الله علمنا المنهج السلفي تمامًا حتى ما عرفنا المذاهب أبدًا ، ما عرفنا إلا كتاب الله وسنة رسول الله ومنهج السلف ، فالتقينا بالألباني وإذا به نحن في السلفية أقوى منه !!!!!! ، يعلم الله ما قلدناه ، الشيخ عبد الله جاء بسلفية هي صحيح السلفية أهـ
وقد اعتذر عن هذا المقطع بعذر هو اقبح من ذنب فمرغت انفه في التراب مرتين ، ومع ذلك والذي رفع السماء بلاعمد أن ربيع وكل عصابته لايساوون في العلم صفحة واحدة في سلفية الإمام الكبير الألباني رحمه الله تعالى ، ومع ذلك فالمتعصبة هان عليهم التقليل من قدر هذا الإمام ابتغاء مرضاة الربيع ليحصلوا على سلفية هي أعلى !!
3 ـ ربيع المدخلى يهدد بإسقاط الألباني رحمه الله تعالى !!
فقد قال كما في "مجموع الكتب والرسائل" (9\533) : إذا عرف عن الشيخ الألباني أنه راكب رأسه ويتبع هواه ، ويدعو إلى البدعة ؛ فحينئذ نتبرأ منه ونسقطه اهـ
لم يجد هذا الرجل من يضرب به المثال إلا من هو أعلى منه علماً وخدمة للسنة ، بل ولامقارنة وهو الإمام الألباني الذي لا يساوي ربيع مثقال ذرة من علم الإمام الألباني رحمه الله
4 ـ يرى أن علماء السلف لو درسوا المسائل على وجهها ما خرجوا عن قوله !!
كما في موقعه الرسمي حيث قال : فهذا أسلوب غير علمي ، ولا يتصور عاقل فضلاً عن محدّث أن يقبله ، و لو درس أبو حاتم أو غيره من الأئمة - حتى البخاري - دراسة وافية ، لما تجاوزوا في نظري النتائج التي وصلت إليها ، لأنني - بحمد الله - طبقت قواعد المحدثين بكل دقة و لم آل في ذلك جهدا اهـ
ونقول له : هؤلاء جبال وأنت مجرد متسلق في الجبال ، ومع تسلقك للجبال لم تأل في ذلك جهدا !!
5 ـ طعنه في العلامة ابن باز رحمه الله تعالى
وفي مادة صوتية يصارحه أحد طلابه أنه سمعه يقول عن الإمام ابن باز : إنه طعن الدعوة السلفية من الخلف !!!!! ، ولم يستطع ربيع الفرار من ذلك فرد عليه أنه قال له ذلك في الخاص فلا ينبغي نقله للناس
6 ـ طعنه في العلامة الفوزان حفظه الله تعالى
أما هذه فقد تناقش أحد طلابه مع الشيخ سلطان العيد فنقل له الشيخ سلطان فتوى شيخه العلامة الفوزان حفظه الله ، فرد عليه بقوله : شيخنا ربيع عنده مآخذ على الشيخ الفوزان !!!
7 ـ ربيع المدخلي يطعن في علامة اليمن الشيخ يحيى الحجوري
حيث قال : لا أضر على الدعوة السلفية من الحجوري !!
فالحجوري أضر من اليهود والنصارى على السلفية ، وإن كان يقصد من المنتسبين للإسلام ، فالحجوري أضر من العلمانيين والماركسيين والشيعة والصوفية ووو الخ
هذه هي مخالب ربيع وأنيابه على أهل السنة وحسبنا الله ونعم الوكيل ، فبالله عليكم إذا كان الألباني وابن باز والفوزان والحجوري ، بل واللجنة الدائمة كلهم في نظره مطعون فيهم وسلفيتهم ليست على الجادة فكيف سيرضون عن غيرهم ومن سيسلم من نابهم ، ومن أين كوكبٍ نأتيهم بسلفي يرتضونه ؟!!
رابعاً : تحذير العلماء من رأس هذه المدرسة :
ـ شهد عليه الشيخ العلامة العباد أنه يسلك طريقاً يفرق الدعوة السلفية وهذا ما رأيناه
ـ وسئل العلامة الفوزان عن الخلاف بين أبي الحسن وربيع المدخلي فقال : اتركوهم كلهم عافيكم الله منهم ، اتركوهم والزموا طريقة أهل الحق اهـ
ـ وعندما سئل العلامة الغديان عن قول ربيع في جنس العمل فقال : هذا ماهو صحيح لأن هذا مذهب المرجئة اهـ
الخاتمة : سبب انحراف هذه المدرسة هو غلوها بمنهجها
بعد أن عرفت قيمة العلماء في نظر ربيع المدخلي فقد حان أن أعرض لكم قيمته عند نفسه ، حيث قال كما في «مجموع الكتب والرسائل» (11\173) : فأنت ما تحارب ربيعاً إلا لأنه - إن شاء الله - رفع راية السنة في مواجهة أهل الباطل اهـ
فهو يعتقد أنه رفع راية السنة ويعتقد أن من يحاربه إنما يحاربه حربا على السنة فماذا بقي من المدح لم يمدح به نفسه ؟؟؟
فطعنه في الألباني سنة مستحبة وطعنه في ابن ابن باز سنة راتبة ، وطعنه في الفوزان سنة قولية ، وطعنه في الحجوري سنة مؤكدة ، فهو السنة والسنة هو فمن خالفه خالفها ومن خالفها خالفه فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه فقد أبى ، فإنه كما قال عنه أحد العارفين به من محبيه :
ربيع ليس يشبهه ربيع ..... وتعجز إن أردت له مثيلا
وكلنا يعرف أن الذي ليس له مثيل هو الله تعالى : { ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } !!
فهذه هي تركت ربيع والوارثين من أتباعه كل واحد منهم أخذ سهمه منها ، و [ تلك العصا من تلك العصية وهل تلد الحية إلا حوية ] وأما نحن فنسأل الله تعالى أن يطهر الدعوة السلفية من مخلفاتهم وان يحفظ لنا دعوتنا صافية نقية كما هي عند أسلافنا الأوائل
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبه أخوكم
أبو العباس أنور الرفاعي
29/ جمادي الثانية / 1437 هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق