الخميس، 16 مارس 2017

درس علم المنطق


 #علم_المنطق 
الدرس [ 5 ] حكم تعلم علم المنطق ؟
➖➖➖➖


 أولاً : المقدمة :
لم يكن علم المنطق اليوناني من العلوم التي اعتبرها السلف الأوائل ولم تكن موجودة في اوساطهم أصلاً ، وإنما نقلت إلينا كتبهم وترجمت بلغتنا في أيام الخليفة المأمون ابن هارون الرشيد في القرن الثالث 
ومن هنا تخللت عباراته في كتب التراث الإسلامي ولو لم يكن ذلك قد حصل لم نحتج للعلم بها كما لم يحتج إليها الرعيل الأول في القرنين الأولين من قبلنا


 ثانياً : حكم تعلم المنطق
ينبغي أن نعرف أولاً أن الكتب التي تحتوي على علم المنطق على قسمين :
1ـ قسم اختلطت مباحثه بالعقائد الفلسفية الباطلة
2ـ قسم مباحثه نقية عن تلك المعتقدات ولكنها تضمنت العبارات والمصطلحات المنطية
وعليه فعلم المنطق الأصل اليوناني أغلبه فلسفات وكفريات وأما الذي أدخله البعض علينا فأغلبه عبارات ومصطلحات ومن هنا فالقول في حكم المنطق مبني على التفريق بين النوعين

قال شيخ الإسلام رحمه الله :
ومن قال من المتأخرين إن تعلم المنطق فرض على الكفاية فانه يدل على جهلة بالشرع وجهله بفائدة المنطق وفساد هذا القول معلوم بالاضطرار من دين الاسلام وأجهل منه من قال إنه فرض على الاعيان مع ان كثيرا من هؤلاء ليسوا مقرين بايجاب ما اوجبه الله ورسوله وتحريم ما حرمه الله ورسوله 
ومعلوم ان افضل هذه الامة من الصحابة والتابعين لهم باحسان وأئمة المسلمين عرفوا ما يجب عليهم وكمل علمهم وإيمانهم قبل أن يعرف منطق اليونان فكيف يقال إنه لا يوثق بالعلم إن لم يوزن به او يقال إن فطر بني آدم في الغالب لا تستقيم إلا به 
فان قالوا نحن لا نقول إن الناس يحتاجون الى اصطلاح المنطق بل الى المعاني التي توزن بها العلوم قيل لا ريب أن المجهولات لا تعرف إلا بالمعلومات والناس يحتاجون الى ان يزنوا ما جهلوه بما علموه وهذا من الموازين التي انزلها الله حيث قال الله الذي انزل الكتب بالحق والميزان الشورى وقال لقد ارسلنا رسلنا بالبينت وانزلنا معهم الكتب والميزان الحديد وهذا موجود عند أمتنا وغير أمتنا ممن لم يسمع قط بمنطق اليونان فعلم أن الامم غير محتاجة إليه اهـ
الرد على المنطقيين ( 1 / 179 )

وقال الأخضري رحمه الله في أرجوزته :
والخلف في جواز الاشتغال  به على ثلاثة أقوال 
فابن الصلاح والنواوي حرما  وقال قوم ينبغي أن يعلما 
والقولة المشهورة الصحيحة  جوازه لكامل القريحة 
ممارس السنة والكتاب  ليهتدي به إلى الصواب

قلت : والظاهر هو عدم الانشغال به لأنه ليس بمفيد أصلا وانما تشدق بالعبارات وتلسف وتنطعات ولكننا انشغلنا به من باب فتوى العلامة ابن عثيمين رحمه الله في قوله : إنه كالميتة للمضطر يأكلها للضرورة ويأخذ منها بقدر الاضطرار فقط ، وهذا ما سأقوم به في هذه الدروس وهو الاختصار على فك بعض المصطلحات ومناقشة بعض الاطروحات ولن نتعرض لشيء من الفلسفات العقدية بشيء من الإلهيات والطبائعيات إلا إن اضطررنا لذلك
فائدة :
قال ابن عابدين رحمه الله  رد المحتار : 
المنطق وهو بحث عن وجه الدليل وشروطه ووجه الحد وشروطه وهما داخلان في علم الكلام اهـ
الرد على المحتار ( 1 / 43 ) 
قلت : الظاهر أنه يقصد المنطق الذي اخترق علم أصول الفقه وليس اليوناني القديم ؛ لأن هذا الكلام ينطبق عليه


كتبه أخوكم 
أبو العباس أنور الرفاعي
17 / 6 / 1438 هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق