الأربعاء، 1 مارس 2017

ختم القرآن في التراويح

ختم القرآن في التراويح 
ـــــــــــ

حكى النووي الإجماع على ختم القرآن في التراويح، وهو الذي عليه المذاهب الأربع، وعليه عمل الناس

قال السرخسي :
والختم سنة في التراويح 
المبسوط [١٤٨/٤]


قال الكاساني :
السنة أن يختم القرآن مرة في التراويح، وذلك فيما قاله أبو حنيفة، وأمر به عمر فهو من باب الفضيلة.
بدائع الصنائع [٢٩٠/١].


قال ابن عابدين :
قراءة الختم في صلاة التراويح سنة، وصححه في الخانية وغيرها، وعزاه في الهداية إلى أكثر المشايخ، وفي الكافي إلى الجمهور، وفي البرهان: وهو المروي عن أبي حنيفة والمنقول في الآثار.
حاشية ابن عابدين [٤٦/٢].


قال القاري :
الختم في التراويح سنة على القول الصحيح.
مرقاة المفاتيح [٩٧١/٣].


قال ابن عليش :
وندب للإمام ختم للقرآن كله فيها، أي تراويح الشهر كله؛ ليسمع المأمومين جميع القرآن.
منح الجليل شرح مختصر خليل [٣٤٢/١].


قال النووي :
والمختار في القراءة الذي أطبق الناس على العمل به أن تقرأ الختمة بكمالها في التراويح في جميع الشهر.
[الأذكار ص٢٤٣].


قال ابن قدامة : 
فصل في ختم القرآن، قال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد الله فقلت: أختم القرآن أجعله في التراويح أو الوتر؟ قال: اجعله في التراويح.
المغني [١٢٥/٢].


قال المرداوي :
يستحب أن لا يزيد الإمام على ختمة ولا ينقص عليها، نص عليه، وهذا الصحيح من المذهب.
الإنصاف [١٨٤/٢].


قال البهوتي :
ويستحب أن لا ينقص عن ختمة في التراويح ليسمع الناس جميع القرآن.
كشاف القناع [٤٢٨/١].


منقول مجموعة المسائل الفقهية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق