هل تفسير الاحلام علم أم فراسة ؟ ؟
الحلقة الأولى
رأيت الكثير من الجدل حول هذه المسألة ومن هنا أحببت أن أدلي بدلوي فيها فنسخت ولصقت لكم مقالا من كتابي ( آلات وأدوات تفسير المنامات ) عل الله تعالى أن ينفع به فأقول :
أولا : الترجيح
الذي يترجح أن تفسير الأحلام علم للأدلة التالية :
1⃣ الدليل الأول : 《 وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث 》
2⃣ الدليل الثاني : 《 وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأرض وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ 》
4⃣ الدليل الرابع : 《 ذلكما مما علمني ربي إني تركت ملة قوم لايؤمنون 》
5⃣ الدليل الخامس : 《 قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين 》
6⃣ الدليل السادس : قول النبي صلى الله عليه وسلم : [ لاتقصص رؤياك إلا على عالم أو ناصح ]
وفي كل هذه الأدلة دلالة واضحة على أن الرؤيا علم لاينافي الفراسة والالهام وليس كما يقول البعض : إنها فراسة والهام فقط ولاعلاقة لها بالعلم
7⃣ قول النبي صلى الله عليه وسلم : [ الرؤيا جزء من ست وأربعين جزء من النبوة ] وهذا دليل أن الرؤيا علم وليست فراسة فالأنبياء وإن كانوا من أفرس الناس إلا أن نبوتهم علم وليست فراسة
8⃣ حديث [ أصبت بعضا وأخطأت بعضا ] فلو كان التفسير مجرد الهام ماخطئه النبي صلى الله عليه وسلم على شيئ ألهم به ، كما أن التصويب والتحطئة لايكون إلا تعليما
ثانيا : فتاوى العلماء
قال العلامة المفسر السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره ( 1/407 ) : علم التعبير من العلوم الشرعية ويثاب الانسان على تعلمه وتعليمه وتعبير المرائي داخل في الفتوى لقوله للفتيين : 《 قضي الأمر الذي فيه تستفتيان 》 وقال الملك : 《 أفتوني في رؤياي 》وقال الفتى ليوسف : 《 أفتنا في سبع بقرات ... 》 فلايجوز الاقدام على تعبير الرؤيا من غير علم .. انتهى
واقتصرت على فتوى العلامة السعدي لشهرتها مع وجود فتاوى لغيره سيتم. نشرها قريبا باذن الله تعالى
ثالثا : الخلاصة
سبق في كل الأدلة السابقة من الوحي المقدس وصف تفسير الأحلام بالعلم تارة وبالفتوى تارة أخرى وهذا ينتج لنا أمرين اثنين :
الأول : باعتباره علم
أن العلم ضد الجهل والعلم لاينال بالفراسة بل ينال بالتعلم
الثاني : باعتباره فتوى
أن الفتوى تكون بالعلم وليس بالفراسة
ومع ذلك فنحن لاننكر الفراسة في علم التعبير بل نعتبرها من مهمات هذا الفن ولكننا ننكر جعلها المصدر الأساسي لهذا العلم ؛ لأن أي فن لايخضع للعلم فهو جهل وما لايضبط بالعلم يستطيع أصحابه التلاعب بالناس حيث لايوجد علم يبين مخالفتهم ولا مرجع يوقفهم عند حدهم !!
كما أن كل من زعم أن هناك فن ليس بعلم فهو يزعم حصره على
نفسه وشاكلته وأن غيرهم لايمكنهم اتقان هذا الفن
شبهة :
البعض يقول : كانت جارتي تفسر الاحلام وهي ليست عالمة ولا متعلمة ونقول : ان هذا ليس مستحيلا فقد تصيب احيانا وليس دائما كما ان البعض يفسر بتحليل الشخصية ويضنه البعض عالم زمانه وهو لم يفسر بالاصل وايضا ثبوت التفسير بالالهام لاينافي العلم فكون جدتك تمكنت من التفسير بالالهام فهذا لايعني أنه لايمكن تعليم التفسير
ومما انبه عليه ان اصل التفسير هو القياس والقياس اغلبه علم يكتسب من تجارب الحياة فلامانع ان برزق علم التفسير بالفطرة ولكنه لايضاهي من درسه وتأصل عليه بدلالاته التكاملية .. والله أعلم
كتبه أخوكم
أبو العباس أنور الرفاعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق